الاتجار بالبشر

0

احتفل العالم في الــ 30 من يوليو بيوم الأمم المتحدة العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر.
الاتجار بالبشر – PDF
تُعرف الأمم المتحدة الاتجار بالبشر بأنه:
تجنيد أشخاص أو نقلهم وتنقيلهم أو إيواؤهم أواستقبالهم بواسطة التهديد بالقوة أو استعمالها أو غير ذلك من أشكال القسر أو الاختطاف أو الاحتيال أو الخداع أو استغلال السلطة السلطة أواستغلال حالة استضعاف، أو بإعطاء أو تلقّي مبالغ مالية أو مزايا لنيل موافقة شخص له سيطرة على شخص آخر لغرض الاستغلال. ويشمل الاستغلال، كحدّ أدنى، استغلال دعارة الغير أو سائر أشكال الاستغلال الجنسي، أو السخرة أو الخدمة قسرا، أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق، أو الاستعباد أو نزع الأعضاء.
وقعت عُمان بروتوكولين لحماية الأطفال من الاشتراك في النزاعات المسلحة واستغلالهم في البغاء وإنتاج المواد الإباحية، وأُصدر مرسوم سلطاني (رقم 126/2008) لقانون مكافحة الاتجار بالبشر، وأنشئت لجنة مختصة بذلك، إلا أن عدداً من القضايا التي تابعها المركز وأخرى نشرتها منظمات أخرى، تبين أنه يجري في عمان استغلال العمالة المنزلية والعمالة الوافدة بشكل ملحوظ، وأن القوانين العمانية عاجزة عن حمايتهم من الاستغلال والاتجار!
لماذا؟
لأن الفساد الذي تديره الأجهزة الأمنية والعسكرية ووزراء ومسؤولون ذوو مناصب في الحكومة يحافظ على مصالحه الاقتصادية بإغراق البلاد بالعمالة الوافدة غير الماهرة وغير المؤهلة في الأغلب.
ومن ناحية أخرى فإن هذه العمالة، تحت نظام “الكفالة” تواجه أوضاعاً مزرية برواتب أدنى من أدنى تكاليف المعيشة الواجب مراعاتها حفاظاً على كرامة البشر وعدم الاتجار بهم، أو يتقاضى منهم كفلاؤهم مبالغ شهرية نظير حصولهم على الإقامة. هذا ما يراه نشطاء عمانيون على وسائل التواصل الاجتماعي.
في تقرير الخارجية الأمريكية الأخير الصادر في يونيو 2018 والمعني بالاتجار بالبشر، تقدم مركز عمان من المستوى الثاني تحت المراقبة، إلى المستوى الثاني فقط. ورغم أن التقرير أثنى على جهود الحكومة العمانية في مكافحة الاتجار بالبشر، ذكر أن حكومة عمان لا تلبي تماما الشروط الدنيا لمعايير القضاء على الاتجار بالبشر.
في اعتقادك، كيف يمكن الحماية من الاتجار بالبشر؟

كل الصور المستخدمة هنا تم أخذها من الإنترنت. 12

شارك: