معرض مسقط للكتاب يمنع كتابين

    0

    قامت إدارة معرض الكتاب في معرض مسقط الدولي للكتاب (الدورة 22) بسحب إصدارين من المعرض، وهما: كتاب مجلة مواطن (عمان تحديات الحاضر ومآلات المستقبل، 2016) المتوقفة عن العمل منذ يناير 2016، و آخر إصدار شعري للشاعر أحمد العريمي (لك لا ولاء، 2017). رغم أن إصدار مجلة مواطن كان متواجدا في مرض الكتاب السابق 2016. 

    ويعتقد المرصد أن السبب الرئيسي هو محتوى الكتابين، حيث يتضمن كتاب مجلة مواطن عددا من الحوارات والمقالات التي تعبر عن آراء وأفكار تنتقد أداء السلطة، كما تتضمن ديوان (لك لا ولاء) الشعري نصا طويلا به العديد من العبارات والأفكار التي تنتقد الحكومة.

    كما علم المرصد، أن الكتابين كانا متواجدين لحظة افتتاح المعرض هذا العام، ولكن إدارة المعرض أمرت الناشر لاحقا بمنعهما من العرض أو البيع، قبل أن تُقدم  الإدارة لاحقا على سحب النسخ المتوفرة بصناديقها، دون إستئذان أو إبلاغ الناشر!

    هذا، ويطالب المرصد الحكومة العمانية وإدارة المعرض إلى احترام حقوق النشر والتوزيع وعدم التعامل الكيدي والانتقامي ضد المعارضين لها، مع العلم أن كلا من الشاعر أحمد العريمي، والكاتب ورئيس تحرير مجلة مواطن محمد الفزاري مستقران في إنجلترا، في المملكة المتحدة.

     

    شارك: