المستجدات الحقوقية في عمان

0

منصور المحرزي:

استمرار محاكمة الكاتب منصور المحرزي بسبب كتابه: عمان في مربع الفساد، 2016. الكتاب غير متوفرفي الأسواق وتمّ سحبه من قبل المؤلف لأخطاء مطبعية، لكن الإدعاء العام العماني حصل على نسخة من الكتاب، ورغم أنّه ادعى أن الدعوى المرفوعة ضدّ المحرزي بسبب شكوى من أحد المواطنين الذي اشترى الكتاب من أحد معارض الكتاب الخليجية، لكنّ محامي المحرزي طالب القاضي باستدعاء المواطن المُدّعي كشاهد، وهو ما رفضه القاضي يوسف الفليتي، القاضي المسؤول عن الجلسة. الفليتي أصدر حكما بالسجن 3 سنوات وغرامة 500 ر.ع (1300 $) وكفالة 2000 ر.ع (5200 $).

عبدالله حبيب:

الكاتب والناقد السينمائي عبدالله حبيب، تعرض للاعتقال والمحاكمة لاحقا بسبب منشور انتقد فيه بعض الممارسات الإسلامية. وكان عبدالله قد حكم عليه في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2016، بالسجن  3 سنوات، وغرامة 2000 ر.ع ( 5200$)، وكفالة 1000 ر.ع ( 2600$) في حالة الاستئناف. في تهم تتعلق بازدراء الدين ونشر الكراهية والتجديف في الذات الإلهية، وكذلك المادة 19 من قانون جرائم تقنية المعلومات والمتعلقة باستخدام تقنية المعلومات فيما شأنه الإخلال بنظام الدولة العام. لكن محاكمات الاستئناف لم تنتهي حتى الآن، ولا زال التأجيل سيد الموقف.

حسن البشّام:

اتهم بالتجديف علانية في الذات الإلهية والإعابة في الذات السلطانية بسبب منشور له في الفيس بوك تحدث فيه عن الإلحاد. ألغت المحكمة العليا لاحقا في 17 يناير 2017 الحكم الصادر من محكمة الاستئناف على أن يتم إعادة محاكمة البشّام، لكن يتم تأجيل المحاكمة في كلّ مرة.

موقع مجلة مواطن الإلكترونية:

احتفت مجلة مواطن الإلكترونية في مايو/آيار 2017 بعودتها مجددا للنشر، ولكنّ تفاجأ فريق التحرير ببلاغات تصلهم من داخل عمان تفيد بحجب موقع المجلة. لا زال الموقع محجوبا من قبل السلطات العمانية حتى اليوم.

شارك: